ما هي أقسام مرض الفصام؟ 18/1/2009

هناك عدة أشكال من مرض الفصام وهي جميعاً لا تخرج في صورتها السريرية عن الأعراض التي ذكرناها آنفاً:

 


 

 


1.    الفصام الزوراني أو الضلالي(Paranoid  ):

 


ويبدأ في سن متأخرة. حيث تظهر المعتقدات الخاطئة (الضلالات) بشكل واضح مثل: اعتقاد المريض أنه ملاحق من عصابة أو جهاز مخابرات دولي أو أن له مكانة خاصة بين المجتمع أو أنه المهدي المنتظر أو رسول مرسل أو معتقدات حول تغير أعضاء جسده وغير ذلك مترافقاً مع هلاوس مختلفة. ويلاحظ أن هذا النوع أقل تدهوراً من غيره. وقد يحافظ المريض على نشاطاته في بقية أوجه حياته. 

 


 

 


2.    الفصام غير المنتظم (الهيبفريني) (Hebephrenic  )

 


وهو مرض يجمع معظم الأعراض الإيجابية والسلبية التي ذكرناها في الصورة السريرية لمرض الفصام. ويبدأ هذا النوع بشكل مبكر ويؤدي إ


لى تدهور كبير إذا أهمل علاجه.

 


 

 


3.    الفصام الكتاتوني (Catatonic  )

 


ويبدأ في سن متأخرة نسبياً ويظهر بأعراض (اضطراب الحركة الكتاتوني) وهو عادةً ما يستجيب للعلاج بشكل جيد. ولكن لابد من الملاحظة أن (اضطرابات الحركة) قد تحدث في أمراض نفسية وعضوية أخرى. وهنا لابد من اخذ الحذر قبل تشخيص الفصام الكتاتوني.

 


 

 


4.    الفصام غير المميز (Undifferentiated  )

 


وهي حالة مرضية تنطبق عليها الشروط التشخيصية للفصام دون أن تنطبق على أحد الأنواع الأخرى للفصام.

 


 

 


5.    الفصام البسيط (Simple  ):

 


   وهو من أصعب الأنواع تشخيصاً حيث يظهر ببطء شديد وتدريجي إذ تتدهور الجوانب المتنوعة من نشاطات الإنسان وتبدو الأعراض السلبية واضحة في هذا النوع. فيفقد المريض الدافعية للعمل والتقدم فيه والطموح وتتدهور علاقاته الاجتماعية ويفضل الانعزال عن الناس كما يلاحظ عليه صعوبة التعبير عن الأفكار والتبلد العاطفي. وكما يلاحظ خلو هذا النوع من الأعراض الإيجابية كالهلاوس والمعتقدات الخاطئة.

 


    وقد ذكر الدكتور أحمد عكاشة الطبيب النفسي المعروف قصة عن شاب مصاب بالفصام البسيط في السابعة عشر من عمره, كان منطوياً خجولاً معتكفاً في المنزل ويشكو دائماً من علل بدنية مختلفة. ودائماً يحضر إلى العيادة مع والده. يقول الدكتور أحمد: " وفي أحد الأيام جاءني منفرداً يشكو من صداع وإمساك, فسألته عن والده وزادت دهشتي عندما أجابني بأنه توفي صباح اليوم!! ولم يبد في وجهه أية علامات للحزن والأسى ويوضح ذلك بالطبع مدى التجمد العاطفي الذي يصاب به مرضى الفصام البسيط "(الطب النفسي المعاصر 1998).

 


 

 


   ولهذا يجب أن يؤخذ الانطواء والانعزال وفقد الاهتمام بالدراسة أو العمل أو النظافة الشخصية وبما يدور حول المرء بشيء من الحذر وعرض المريض على طبيب نفسي موثوق لتحديد ما إذا كان هناك أي علامات مشخصة للفصام البسيط.

 


  

 


6.    الفصام المتبقي(Residual  )

 


وهي مرحلة تالية للمرحلة الحادة أي مرحلة مزمنة حيث تظهر العلامات السلبية مثل الانعزال والتبلد العاطفي وبعض العلامات الايجابية مثل التفكير غير المنطقي وغير المترابط ودرجة خفيفة من الهلاوس أو المعتقدا ت الخاطئة.

 


 

 


7.    اكتئاب ما بعد الفصام:

 


وهي نوبة اكتئابية تعقب الإصابة بالفصام مع وجود لبعض الأعراض الإيجابية أو السلبية.

 


8.    الفصام غير المحدد(Unclassified  )

 


وهو الفصام الذي لا ينطبق على أحد الأنواع السابقة.