words
STIGMA
roles
infO
dahya

هل تنصحني بالعلاج بالقرآن؟

نسخة للطباعة

30/1/2009

     أكرم الله أمة الإسلام بأن أنزل عليها كتابه العظيم الذي حفظه وسخر له من عباده من يحفظه من التحريف والتزوير. وجعل لهذا القرآن مزايا عديدة من قوة الصياغة وروعة الحديث والسرد والبركة التي تنال من قرأه أو حفظه أو اعتنى بتعلمه.

 

 قال تعالى: (وأنزلنا من القرآن ما هو شفاء للناس ورحمة)

 

 فهو رحمة للناس وشفاء لما يصيبهم من أمراض وعلل نفسية كانت أم عضوية. ولا شك من أثر القرآن على تطييب النفس وتطهير الروح فهو يمنح السكون والطمأنينة والسعادة وراحة البال والنفس. ولذا كانت نصحيتنا دائماً لأنفسنا أولاً ولمرضانا أن يكونوا قريبين من كتاب الله وأن يحافظوا على قراءة ورد ثابت منه, تقرباً إلى الله وتنفيذا لأمره وأملاً بالشفاء والعافية وطلباً للعفو والمغفرة وسعياً لنيل الرضوان منه سبحانه.

 

أما بالنسبة لمريض الفصام فهو لا يخرج عما قلنا وإني أجد الحاجة ملحة لكي أنبه على الأمور التالية:

 

1.  الفصام مرض يصيب الدماغ مثل أي مرض عضوي آخر. وليس للجن أو الشياطين أو العين يد فيه من قريب أو بعيد إلا كما لهم في بقية الأمراض العضوية.

 

2.    من يبحث عن نيل رضوان الله ورضه فعليه بقراءة القرآن بنفسه على نفسه وهذا الأولى.

 

3.  يمكن الاستعانة بأحد الصالحين لقراءة القرآن على المريض أو الصحيح أو شرب ماء قرأ عليه القرآن أو غير ذلك.  لكن لابد من التأكد من صلاح هذا القارئ وأنه على الملة الصحيحة والعقيدة السليمة وبعيد عن تقديس الأولياء والاستعانة بأصحاب القبور وما شابه ذلك.

 

4.  يجب ألا تكلف هذه القراءة العائلة تكاليف مادية باهظه لأن الله عز وجهه وجل ثنائه يسر هذا للناس فلم نكلف أنفسنا أو الناس ما لا يطيقون.

 

5.  أي معالج بالقرآن أو بغيره ينصح بترك العلاج الدوائي لمريض الفصام فقد دعا إلى باطل ولم ينصح بما يفيد المريض وخالف أمر الله بتأدية الأمانة التي أمنه عليها وهي هذا المريض وأهله. وهذه نقطة في غاية الأهمية وكم رأينا من الحالات المأساوية التي أوقف المريض العلاج بسبب نصيحة من شيخ أو معالج بلدي تقليدي فساءت حالة المريض وتدهورت بشكل مريع. وللحقيقة أقول: أن المشايخ هنا في المملكة العربية السعودية (ولا أدري عن بقية البلدان العربية) أصبحوا على وعي وفهم للأمراض النفسية بحيث ينصحون المرضى بالذهاب إلى الطبيب النفسي عندما يلاحظون أي بوادر لمرض الفصام أو غيره. ونستقبل يومياً تحويلات كثيرة من إخواننا المقرئين لمرضى الفصام وغيرهم. وهذه أمر يفتخر به كل طبيب نفسي هنا.

 

6.  أخيراً لابد أن نحذر الناس من المشعوذين والسحرة أعوان الشياطين والذين لم يقدموا أي معونة لأي مريض, وما زارهم أحد إلا زادت معاناته وتحمل إثماً كبيراً بذلك.     

 

نسأل الله ألا يحرمنا بركة القرآن وأن يرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضى به عنا. 

 

 

 

     

   

 

 

  

 

 

 

أضف تعليقك

اسمك الكريم
بريدك الالكتروني
عنوان التعليق
نص التعليق  
  انقل الرقم

التعليقات
عنوان التعليق تاريخ التعليق
انا حيران 14/3/2009 م
الكاتب : احمد ابو كريم 14/03/2009 م

مش عارف اصدق الطبيب او الشيخ ده بيفول كلام وده بيقل كلام تانى خالص ارجو الافادة وجراكم الله خيرا

رائع ما قرأت 27/12/2008 م
الكاتب : د. يوسف عوض الله 27/12/2008 م

الأخت الدكتورة داليا،،،، رائع ما قرأت فأنا أعمل طبيبا نفسيا من غزة، و أتنمى المزيد و يشرفني أن أكون عضوا منكم. كل الإحترام و التقدير لكم . بالتوفيق

برافو 29/3/2008 م
الكاتب : ولاء محمد عادل 29/03/2008 م

اشكركم على العرض الثرى الدقيق، ووصف الجلسه وطرق العلاج. انا اخصائيه نفسيه واعجبنى الموضوع جدا.

مختارات من الشبكة

حان الوقت لتتعرف على مرض فصام العقل

مقال رائع عن الفصام للدكتور محمود أبو العزايم

مقال مفصل عن أعراض مرض الفصام

 

  


التصــويت
ما رأيك في الأدوية النفسية؟
مفيدة إذا وصفت من طبيب
مضرة وتسبب الإدمان
لا أدري
النتيجة | الأرشيف
4FAMILY
relapse
INFO420
MYTH
contact
   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com