words
STIGMA
roles
infO
dahya

ماذا تفعل عند انتكاسة المرض؟

نسخة للطباعة

18/1/2009

    

 

   يأتي الفصام في معظم الأحيان على شكل هجمات حادة يفقد فيها المريض البصيرة بالمرض وتظهر بوضوح الأعراض الإيجابية مع بعض الأعراض السلبية. وقد يكون المريض عنيفاً عدوانياً ضد نفسه أو غيره. لذا وجب أخذ الحذر في هذه المرحلة والتعرف عليها في أبكر وقت ممكن.(أقرأ: التعرف على أعراض انتكاسة المرض؟) هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها أثناء هذه الفترة:

 

  ·          حافظ على هدوئك قدر الإمكان. واطلب من الآخرين أن يبقوا هادئين.

 

  ·          اعمل على تهدئة المريض. تحدث إليه بهدوء وببطء وبصوت طبيعي وواضح.

 

  ·          لا تصرخ بوجه المريض أو تتهكم به أو تسخر مما يقول. لأننا نعلم أن هذا خارج عن إرادته كما في كل الأمراض العضوية.

 

  ·     حاول أن تقنع المريض بحاجته للذهاب إلى المستشفى. أو استعن بصديق ليفعل ذلك. لكن عندما تشتد الحالة فليس من الحكمة إضاعة الوقت في إقناع المريض بل يجب إحضاره إلى المستشفى رغماً عنه.

 

  ·     في الحالة الحادة, قد يصبح المريض خطراً على نفسه والآخرين. حيث تزداد – في بعض الأحيان - الهلاوس السمعية التي قد تأمره بالاعتداء على أحد أفراد الأسرة أو تأمره بتنفيذ أمر خطر على حياته, أو تظهر الضلالات (المعتقدات الخاطئة) حول ملاحقة الآخرين له وتعمدهم إيذائه وغير ذلك. ولذا يجب الحذر من كل ما قد يتفوه به المريض أو يشير إليه بشكل مباشر أو غير مباشر واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتلافي حدوث ما لا يحمد عقباه.

 

  ·     الاتصال بالإسعاف والشرطة قد يكون ضرورياً وملحاً عند صعوبة التحكم بالمريض, وعدم استجابته للذهاب إلى المستشفى. قد تشعر بعض الأسر بالحرج من ذلك وكأنهم يعاملون المريض كمجرم. ولكنه قد لا يكون هناك أي خيار آخر.

 

  ·     يجب الحذر من المريض المتهيج. كما يجب الحذر من إلحاق الضرر به أثناء محاولة السيطرة عليه (تقييده مثلاً). يجب أن يقوم بذلك ممرض أو شرطي تلقى تدريب خاص في هذه المسألة.

 

  ·          تذكر أن المريض نفسه يشعر بالألم لما يعاني منه من أعراض الانتكاسة.. لذا هو بحاجة إلى مساعدتكم وحبكم.

 

  ·          تذكر أنه كلما تم عرض المريض بشكل مبكر على الطبيب كلما استطعنا تدارك الانتكاسة بشكل أسرع وأفضل.

 

  ·     بعد الخروج من هذه الانتكاسة لابد من مناقشة أفراد العائلة والمريض مع الطبيب المعالج لتحديد الأسباب الكامنة وراء انتكاس المرض ولنتعلم درس جديد في رعاية مريض الفصام.

 

 

 

أقرأ: لماذا يعود المرض من جديد؟

 

 

أضف تعليقك

اسمك الكريم
بريدك الالكتروني
عنوان التعليق
نص التعليق  
  انقل الرقم

التعليقات
عنوان التعليق تاريخ التعليق
معلومات اضافية 30/4/2008 م
الكاتب : د.أحمد الهادي 30/04/2008 م

http://www.maktoobblog.com/userFiles/p/a/parehan-k/images/satellite14.jpg صدر حديثا عن دار العلم للملايين كتاب العلاج النفسي السلوكي للدكتور فيصل محمد خير الزراد ويتناول من خلاله المؤلف طرائق العلاج النفسي الحديثة والفعالة مقدما للقارئ طرق التوصل الى فهم عميق للعلاج النفسي السلوكي واستيعاب أفضل لحالات التوتر والاكئتاب والإدمان ومعرفة أشمل لطرائق علاجها. ويقدم المؤلف من خلال الكتاب الجوانب النظرية والتطبيقية لطريقة الكف بالنقيض التي وضعها الطبيب النفسي جوزيف ولبي وهي الطريقة التي تعتبرالاساس في فهم أبعاد العلاج النفسي السلوكي والتي استخدمها المؤلف في علاج حالات نفسية وسلوكية صعبة في مستشفيات الطب النفسي والعيادات النفسية السلوكية في الوطن العربي. كما يتناول المؤلف من خلال الكتاب ما يعتبره إضاءات تساعد القارئ على فهم طرائق نفسية سلوكية ثبتت فاعليتها في علاج حالات القلق والتوتر النفسي والوساوس والمخاوف المرضية والغيرة المرضية والاكتئاب ومحاولات الانتحار وإدمان التدخين والكحول والمخدرات والإنحرافات الجنسية والإضطرابات السلوكية والنفسية الجسدية واضطرابات الشخصية والتبول اللإارادي والعادات السيئة لدى الكبار والصغار. كما يتضمن الكتاب العديد من المواد التي يجد فيها المتخصصون في علم النفس او الطب النفسي أو التربية بغيتهم، وبشكل عام فإن الكتاب يروي ظمأ القارئ الى معرفة الجديد في موضوعه بما يجعله إضافة جديدة للمكتبة العربية تغطي عجزا في مجال معرفي تشير الدراسات النفسية والاجتماعية الى تخلف وطننا العربي فيه بشكل كبير حيث يتناول الجديد في تطورات نظريات علم النفس السلوكي. الناشر: دار العلم للملايين ـ بيروت 2005 المصدر: http://parehan-k.maktoobblog.com/

تعليق على الكتاب 13/4/2008 م
الكاتب : سندس 13/04/2008 م

بسم الله الرحمن الرحيم .. يسرني انني اطلعت على هذا الكتاب ووجدت فيه المتعة والفائدة .. حيث أنه يتحدث بإسهاب عن فنيات العلاج مع إرفاق ذلك بأمثلة واقعية من العيادة النفسية .. وأنصح كل من له باع في العلاج النفسي أن يقوم بالإطلاع عليه ,, وشكرا"

مختارات من الشبكة

حان الوقت لتتعرف على مرض فصام العقل

مقال رائع عن الفصام للدكتور محمود أبو العزايم

مقال مفصل عن أعراض مرض الفصام

 

  


التصــويت
ما رأيك في الأدوية النفسية؟
مفيدة إذا وصفت من طبيب
مضرة وتسبب الإدمان
لا أدري
النتيجة | الأرشيف
4FAMILY
relapse
INFO420
MYTH
contact
   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com