words
STIGMA
roles
infO
dahya

ما هي الحقن ذات المفعول طويل الأمد؟

نسخة للطباعة

18/1/2009

 

 

     كما يأخذ بعض الناس الدواء على شكل حبوب وأحيانا على شكل شراب. فمرضى الفصام يمكن أن يأخذوا العلاج عبر طريقة أخرى حيث تكون على شكل حقنة والتي تدخل إلى الدم بشكل بطئ وعلى مدى عدة أسابيع (عادةً من أسبوع إلى أربعة أسابيع).

 

 

 

إذن ما هي مضادات الفصام طويلة الأمد؟

 

  ·    هي علاج مشابه للحبوب التي نعالج بها الفصام, ولكن على شكل حقنة تعطى في الأرداف. ومن ثم تدخل إلى الدم بشكل بطئ على مدى عدة أسابيع. ولذا فسوف لن يكون المريض بحاجة إلى أخذ الحبوب كل يوم.

 

  ·    معظم هذه الحقن من نوع  مضادات الذهان التقليدية. ولها نفس الآثار الجانبية.

 

  ·    قبل أن تعطى الحقنة, سوف يعطيك الطبيب جرعة صغيرة منها بهدف التأكد من عدم وجود مضاعفات حالية للحقنة ثم بعد أيام سيعطيك بقية الحقنة وهكذا كل شهر أو كل أسبوعين (وأحيانا قليلة كل أسبوع ) حسب تقدير كل حالة.

 

 

 

ما هي مزايا الحقنة طويلة الأمد؟

 

  ·       للحقن نفس المفعول الرائع للحبوب المعالجة للفصام في تخفيف الأعراض الإيجابية وتمنح الشعور بالهدوء والاستقرار النفسي للمريض.

 

  ·       يفضل الأطباء هذا الأسلوب للمرضى الذين لا يداومون على أخذ العلاج بشكل منتظم لأي سبب من الأسباب.

 

  ·      ليس على المريض أي عبء في تذكر مواعيد الدواء كما في حبوب الدواء العادية. كل ما عليك هو أن تحضر كل شهر لأخذ العلاج (أو أقل من ذلك حسب نصيحة الطبيب المعالج).

 

ما هي عيوب هذه الحقنة؟

 

بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي قد تحدث لبعض المرضى (وليس جميع المرضى) من الحبوب المضادة للفصام, سوف تشعر بوخزة الإبرة وربما بعض المرضى يشعرون بدوخة يسيرة بعد أخذ الإبرة.

 

 كم هي الفترة التي تفصل بين الحقنتين؟

 

 

 

عادة بين أسبوع إلى أربعة أسابيع. وهذا يعتمد حسب تقدير الطبيب للحالة ة واستجابة المرض للعلاج. على كلٍ هناك بعض المرضى الذين يحتاجون عادةً لكميات أكبر من العلاج بسبب نشاط الكبد في استقلاب العلاج. وهذا أمر طبيعي.

 

 

 

ماذا أفعل إذا نسيت أخذ الحقنة (الإبرة) في موعدها؟

 

 

 

   يجب أخذ الحقنة بشكل منتظم. أما إذا نسيت الموعد فيجب أن تسارع إلى أخذ الحقنة في الحال. إما إذا لم تفعل فسوف يتوقف عمل الدواء خلال أيام قليلة, وخلال أسابيع أو أشهر قليلة, قد تعود– لا قدر الله – نفس الأعراض القديمة وتدخل في انتكاسة جديدة للمرض. وقد تشعر بأسوأ مما شعرت مع بداية المرض إذا بقيت بدون دواء لفترة طويلة.

 

 

 

إذا لم تشعر بالارتياح للحقنة ماذا تفعل؟

 

 

 

تحدث إلى طبيبك المعالج عن شعورك تجاه العلاج. إذ أن هناك عدداً من الخيارات. وهذا يعتمد على تقدير الطبيب لسبب عدم ارتياحك.

 

 

 

ما هي آفاق المستقبل في الحقن طويلة الأمد؟ 

 

     خلال السنوات الماضية, كانت جميع حقن مضادات الذهان طويلة الأمد من النوع  المضادات التقليدية. ولكن أحد التطورات الرائعـة التي حدثت مؤخراً هي ظهور حقن طويلة الأمد لأحد مضادات الذهان الحديثة ( الريسبريدال ). يأخذ المريض الحقنة كل أسبوعين. ما زال انتشار هذا النوع من الحقن محدودا بسبب غلاء ثمنها والتي يصعب على معظم المرضى تحمل تكلفته العالية. 
 

أضف تعليقك

اسمك الكريم
بريدك الالكتروني
عنوان التعليق
نص التعليق  
  انقل الرقم

مختارات من الشبكة

حان الوقت لتتعرف على مرض فصام العقل

مقال رائع عن الفصام للدكتور محمود أبو العزايم

مقال مفصل عن أعراض مرض الفصام

 

  


التصــويت
ما رأيك في الأدوية النفسية؟
مفيدة إذا وصفت من طبيب
مضرة وتسبب الإدمان
لا أدري
النتيجة | الأرشيف
4FAMILY
relapse
INFO420
MYTH
contact
   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com