words
STIGMA
roles
infO
dahya
هل هذا فصام أم شيء آخر؟

السلام عليكم لدي ابن اخ عمره 22عام في اعوامه الاولى كان من اكثر الاولاد شقاوة بل كان طفلا ذا صيت اجتماعي اي يعرفه عدد كبير من اهل القرية بالولد الشقي الذكي الجريئ الوسيم الخ بقي علىهذا الحال الى ان اصبح في سن المدرسة والصدمة انه صار في المدرسه الطفل الكسول الذي ينام بالباحةولا ياتي باي مبادرات لا سلبية ولا ايجابيه وفي البيت على حاله الاول الى ان بدأالاهل يلومون هذا الطفل وحتى يضربوه على مايجري له في المدرسةكبرالطفل وكبرفشله دراسيا واجتماعيا وحتى صحيا وبدأالفصام في عمرمبكر فالبلادة وقلة الادراك والهروب من المسؤليات والانعزال عن المجتمع بدت واضحة والمشكلةان اهلة تاخرو في عرضه على طبيب نفسي وللامانة خاله مصاب بالذهان وهو صيدلاني وتقريبا يعالج نفسةبالتنسيق مع طبيبه الا في الانتكاسات الصعبة بعد ان شخص الطبيب مرضه ع لى انه فصام اصبح المريض ياخذ علاجة بانتظام ولكن التحسن بطيئ جدا وبنفس الوقت اعراض المرض خفيفه فاكثرها بروزا لاهل المريض في عمر 22 البلادة والتهرب من المسؤليات لانه يعمل ولكن لفترات متقطعة ولا يتقن عمله وقلة الاندماج بالمجتمع وقلة الادراك واكثر مشكلة تعاني منها اسرته هي انه يغط في نوم عميق ولا يصحو الا بعد ان تتعب الالسن في ايقاظه وخصوصا عند الصباح وعندما يوقظه احد ليعمل عمل لا يريد ان يقوم به سؤالي هل هذا فصام مختلط بمرض اخر او انه فصام عادي علما ان الدواء الذي ياخذه هو بروزياك و دواءاخرلا اذكره الشاب الان موجود في سورية واريد من الاخوة الاكارم الفائدة علما ان طبيبه لايساعدنا كما يجب ولو سمحتم هل من علاج لقصة الايقاظ الصباحي وشكرا لكم جزيلا

 

الأخ الفاضل

 


السلام عليكم ورحمة الله

 


أتمنى ان تكون بخير وعافية

 


في كل ما ذكرته لا يبدو لي أعراض واضحة للفصام.. ذكرت أشياء مهمة لكن قد لا تكون لها علاقة بالفصام.. وقد تكون مرضاً آخر

 


على كل حال حكمي لن يكون دقيقاً ما لم أرى المريض

 


هناك أعراض اكتئابية واضحة

 


هناك شك من أنه يعاني من مرض عضوي معين ولابد انه قد تم عمل كامل التحاليل اللازمة

 


ويبقى احتمال الفصام قائم

 


إذن يجب أن نتأكد من التشخيص عبر استشارة طبيب آخر وعدم ذكر الفصام له وسنرى

 


والأمر الثاني هل يأخذ العلاج الصحيح بالجرعة الصحيحة

 


وعرضه على طبيب آخر قد يساعد في ذلك

 


أنا أعلم أن هذا مكلف لكن هذه الخطوات أساسية ولابد منها في أسرع وقت ممكن

 


أتمنى لكم التوفيق وأعانكم الله وجزاكم خيرا على رعايتكم لهذا الشاب.

 

افضل دكتور ومستشفى

السلام عليكم اريد افضل دكتور ومستشفى لعلاج الفصام في الرياض.

 


مرحبا بك وأهلا وسهلا


لا أستطيع أن أوصي بطبيب معين..

 


   هناك عدد كبير من الأطباء المميزين في المستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة. ما اريده منك هو أن تتأكد من الطبيب حاصل على شهادة معتمدة في الطب النفسي.. وألا يكون أخصائياً نفسيا وهم فئة من المعالجين المتخصصين بعلاج أمراض الاكتئاب والقلق وليس الفصام.

 


لك تحياتي وأهلا بك.

اختي لا تجعلنا ننام.. ما العمل؟

اختي مريضة بالفصام منذ حوالي خمسة اشهر ونحن نحاول ان نهدئها عندما تاتيها الانتكاسة فلها ثلاثة ايام وهي تحاول ان تيقظنا فلا ننام جميع من في المنزل لا ينام عندما تاتيها الانتكاسة فهي لاترضى ان نكون نائمين اريد ان اسال عن ابر الذهان هل تنفع في هذا الوضع وهل هي مفيدة ؟؟؟ فاختي تحدذ معها هذه الحالة بصور متكررة وطويلة نرجو الاجابة ضروري لانا لانثق باي احد الا في هذا الموقع لقد ذهبنا الى عدة اطباء كل واحد يقول كلام مختلف عن الذي قبله وهكذا حتى تاكدنا ا لديها فصام نرجو الاجابة عن السؤااال  

 


 


الأخت الكريمة

 


السلام عليكم ورحمة الله

 


أولاً: هل تم تشخيص المرض بشكل أكيد ونهائي على يد طبيب نفسي. هذه نقطة مهمة قبل أن نقرر أي شيء..

 


ثانياً: السلوك الذي تحدثتي عنه هو سلوك معروف قد يحدث بسبب الانتكاسة أو بسبب وجود قلق أو قلة في النوم أو غير ذلك، وهذه مشكلة يمكن حلها بسهولة. وتشخيص الحالة هو الأهم حتى نحدد الدواء المناسب. قد يكون الحل في زيادة جرعة مضاد الذهان أو في مضاد للقلق لفترة قصيرة.. ولا مفر من مراجعة طبيب نفسي معتمد وحاصل على شهادة معتمدة.

 



 


لك تحياتي وشكرا لثقتك الغالية.

 


 

هل يشفى المريض تماما

تحية طيبة سؤالي اذا التزم المريض بالعلاج لمدة طويلة حتى وان كانت سنوات ، فهل هناك امل بان يشفى المريض تماما ؟ وهل تقدم عمر المريض له علاقة بشفاء المريض ؟وهل عدم اخذه للعلاج تؤدي الى تدهور قدراته العقلية ؟

 

الأخ الكريم

 


السلام عليكم ورحمة الله


    الفصام ليس مرضاً واحداً بل هناك تباين في حدة المرض ومستقبله، فبعض المرضى يتحسن إلى درجة أن يتزوج ويعمل بشكل طبيعي.. ومنهم وحتى وهم يتناولون العلاج يكون من الصعب عليهم العمل أو الزواج.

 


   ما نعرفه بشكل جيد أن المريض يتحسن على العلاج بشكل ممتاز.. ومع العمر تقل الأعراض الحادة..

 


   ترك العلاج في أي مرحلة من مراحل المرض ستؤدي إلى الانتكاسة ولو بعد حين، وهذا ليس غريباً فمريض السكر يعيش حياته الطبيعية ولو توقف عن العلاج ليويمين يدخل في انتكاسة عنيفة.. ونفس الوضع في الفصام. 


   مع تقدم العمر يحتاج المريض إلى جرعات أقل من العلاج، ولكنه بلا شك يحتاج إلى العلاج.


أهلا بك..

 


 

الفصام

 اخي عمره 19 طالب طب سنة ثانية صار معه نفاس حاد تعالج بالصدمات الكهربة ثم صار معه فصام حسب ماقالوا الدكاترة صارله 3 اشهر هلا عم ياخذ كلوزابن و اولانزبين و زيبرازيدون هل يطيب ولا لالالا؟ نخلي يداوم بالخامعة ولا لالاا؟ شو النصيحة؟

 


 

السائل الكريم

 


السلام عليكم ورحمة الله

 


بداية يجب أن أعبر عن دهشتي من الأدوية التي يتناولها اخوك

 


إنها كثيرة ولست متأكداً من أنه يحتاج إليها جميعا. عموماً رأي الطبيب المعالج أهم من رأيي.

 


كما أنصح بسؤال طبيب آخر كرأي ثاني وهذا مألوف في الطب وهو حقك المشروع

 


هل سيشفى؟ قد يضطر لأخذ العلاج لفترات طويلة ولكن الأهم ان تستقر حاله ويواصل حياته بشكل جيد

 


ولا أجد مانعاً من أن يداوم في الجامعة ويواصل دراسته

 


إذا وجد صعوبة شديدة ولم يعد يحتمل فلا داعي للضغط عليه ويمكنه أن يحول إلى كلية تتطلب جهداً أقل

 


لكن ليس قبل أن يحاول ويجتهد

 


لك تحياتي وأهلا وسهلا   ً

 

استشارة حول وضع اختي

لدي اخت تبلغ من العمر 30 سنة وكانت متزوجة ولديها بنتان ، ظهرت عليها بعض الأمزر الغريبة قبل سنتان . اذ كانت تدعي بأن الله قد اختارها من بين البشر لمعجزة سوف تظهر لأهل الأرض ، وعندما سألناها ما هي تلك المعجزة كانت تقول ان الله سيحولها الى حورية من الحور العين. ليثبت للناس عظمته وقدرته . وحين نسألها كيف عرفت ؟ تقول ان الله يكلمني وييريتي آيات من القرآن بحق هذه المعجزة اذ كانت تسمع اصوات تكلمها وترى أمور غريبة. وقالت ان الله أمرني بالخروج من بيت زوجي فطلبت الطلاق وتركت بنتيها غير مكترثة لهما وتخلت عن كل شيء واتجهت الى العبادة بدون كلل أو ملل فقد كانت تصلي طوال اليوم وتغتسل لكل صلاة ونحن لا نتدخل بشأنها. وبعد فترة انقلبت امورها رأساً على عقب أخذت بالضحك لوحدها أو البكاء ثم اخذت بالصراخ والعويل ثم تركت الصلاة والصيام ونحن لا نعلم ما أصابها فظننا ان بها مس شيطاني فاخذناها الى من هم مختصون باخراج الجن فقالوا ان فيها سحر قديم ومس من الجن وادعوا انهم خلصوها من السحر واحرقوا الجن. فتحسنت حالتها ولكن بقيت تاركة الصلاة وتدعي انها ميتة ولكن الله تركها بيننا كآية من عنده وبقيت بلا انتكاسات لأشهر ولكنها عادت للصراخ والعويل واخذت تؤذي نفسها وتجر شعرها وتقول ان الله غاضب عليها وأننا كفار اذ اننا لم نومن بمعجزتها . فأخذتها الى طبيب نفساني فقال ان فيها فصام واعطاني دواءاً لها ولكن عندما اعطيتها جرعة الدواء وبعد ساعات هجمت علينا كأنها لا تعرف أحاً منا وتريد ضربنا فقيدناها حتى هدئت وبعد تركها لفترة وجدناها تحك وجهها في الأرض الخشنة وقد سلخت وجهها ودمائها تسيل فتركت العلاج ولم اعطها جرعة اخرى . وأنا محتار بأمرها ولا أدري ما الذي أصابها وكيف أتعامل معها. أرجو أن تبينوا لي ان كان ما وصفته لكم هو نوع من فصام العقل أم مس شيطاني؟ وان كان فصاماً فهل ينبغي ان تستمر على العلاج الى الأبد وان تحسنت حالتها؟ أم أنها تستخدمه وقت ظهور الاعراض فقط؟ ارشدوني جزاكم الله خيراً

الأخ الكريم


السلام عليكم ورحمة الله


أسأل الله لأختكم الكريمة الشفاء العاجل.. ما ورد في سؤالك يدل على إصابة أختكم بالفصام. لكن الخبر السعيد أن هناك مؤشرات على أن مستقبل المرض جيد لو انتظمت على أخذ العلاج.


ما حدث عندما أعطيتموها العلاج هو أمر ليس له علاقة بالدواء بل بالمرض نفسه.. هناك عدة خيارات أرجو أن تناقشها مع الطبيب الذي يشرف على حالتها


ومن ذلك الإبر التي تهدئها وتضمن أنها تأخذ علاجها.. ومن ذلك أن تضعوا لها الدواء في الأكل.. أو إقناعها بأخذه.. وصدقني لن تمر سوى أسبوع أو أسبوعين وستجدون الفرق واضحاً.


وقد تكون الحالة شديدة إلى الحد الذي تستدعي التنويم في مستشفى نفسي لو قدر الأطباء ذلك.


أرجو ألا تملوا من المحاولة في علاجها وستجدون تغيراً كبيراً ومذهلا


لك تحياتي وأرجو ألا تتردد في الكتابة إلي وأعد بأن أكون أكثر التزاماً

راسلتكم عبر بريدكم و لم تصلني إجابة لعلها هنا؟

أستاذنا الفاضل..حفظكم الله أخي يعاني من الفصام، طبعا عرض على طبيب وصف له الدواء تقريبا من 7 سنين . الآن ومن عام و هو يرفض أخذ العلاج بحجة الملل و أنه لا داعي منه و أنه مريض بمس أو أذى شيطاني ــ علما أنه ليس على استقامة كاملة ــ راجع أحد إخوتي الطبيب و أخبره بذلك و أنه تعرض لبعض الانتكاسات و هذا ما عرفته في موقعكم المبارك ــ خيرنا الطبيب بين أمرين إما إحضاره بالقوة للمستشفى أو يدسم له العلاج في الطعام. سؤالي هل لنوع الطعام و لدرجة حرارته تأثير في مفعول العلاج وأثر على المريض؟؟ و إلى متى سنستمر على هذه الخطة و هو لا يعلم ؟ و كيف نعلمه؟؟ تقبلوا تحيات سائر الأهل و حسن دعواتهم لكم بالتوفيق و السداد

الأخ الفاضل..  السلام عليكم ورحمة الله


أعتذر عن التأخير في الإجابة.. كما أود أن أشكرك على هذا السؤال فهو سؤال ذكي ومهم للغاية. ما أعرفه أننا يجب أن لا نخلط الدواء بالقهوة أو الكولا أو الشاي أو أي مركب يحتوي على الكافيين.. حتى الدواء السائل منه.   يتم حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة أو الحرارة أو الضوء. هذه المعلومات التي أعرفها وسأسعى جاهداً للتعرف عن المزيد حول هذا الموضوع وإخبارك به. لك تحياتي وتقديري.

أنجح وأفضل مستشفى للعلاج

أريد أن أسأل عن أنجح أو أفضل مستشفى أو دكتور لتقديم العلاج والسيطرة على المرض وشكرا.

أهلا بك أخي الكريم


   كل طبيب نفسي مدرب وحاصل على شهادة معتمدة قادر على علاج هذا المرض بمشيئة الله تعالى.. هذا المرض هو المرض الرئيسي في الطب النفسي وهو محط اهتمام أي طبيب نفسي.. مع ضرورة الحذر من المستشفيات والمراكز ذات السمعة السيئة والتي تهتم بالربح المادي قبل كل شيء. هناك علامات تدل على ذلك كطلب تحاليل بشكل متكرر وزائد ودون تبرير واضح.


  زيارة المستشفيات الحكومية والحرص على مقابلة الاستشاري في المرة الأولى من الوسائل التي قد تضمن حصولك على خدمة جيدة، كما أن معرفتك الجيدة بالمرض ومناقشة الطبيب بأسلوب العارف لا الجاهل يجعل لك احترامك أمام الطبيب ويجعله حريصاًُ على تقديم أفضل أنواع الخدمة. ومن الوسائل أيضاً الاستعانة بأكثر من رأي له فائدة ايضاً والطبيب الجيد لا يمانع إن أبديت له رغبتك في استشارة طبيب آخر.


لك تحياتي وأهلا وسهلا بك.


 

أحوال الفصام

   ابنتي عمرها15سنه كانت عصبيه ولا تحب الاختلاط وتكرر طلباتها بكلام متكرر في طفولتها في الصف الثامن وضحت اعراض المرضه أصبحت تعيد وضوئها وتقراء الصلاه بصوت عالي بعد الصف التاسع تركت المدرسه تعزل نفسها تتخيل أن احد يشتمها تقول لماذا تشتمني تكره احد افراد العائله دون سبب حائره لا تكترث بشيئ لا تهتم بشيء لا تعمل شيء تضرب امها وبعدين تعتذر تضحك*تبكي دون اسباب تتخيل جروح بيدها اقوالها طفوليه هذه الايام ترفض الدواء تكره سماع القران قطعيا واصبح لها حركات غريبه تدبك على الارض بقدمها قبل دخول غرفتها وتخفض ظهرها تقضي ساعات طويله لوحدها تضرب اخاها بشكل مفاجئ ذكيه وداهيه وتتذكر الماضي احيانا تخاف وتطلب معا نقه امها

      لها اربع سنوات تتعالج عند اطباء نفسين*عالجتها عند اربع اطباء اخذت معظم أدويه الذهان والفصام والوسواس وتاثرت من الاعراض الجانبيه للاادويه وعولجت بالرقيه وعولجت بالريكي والطاقه والدجل واخذت ادويه مديده وغير مديده وكله بتكاليف فوق الطاقه دون فائده ارجوكم انقذونا البنت ضاعت عمرها15سنه هل هذا المرض لا يشفى*ام لم تحظى بالدواء المناسب *ام هو تلبس شيطاني حيث اطلعت من بعض المواقع على أعراض التلبس فوجدت أن معظم الإعراض عندها*سبحان الله وبحمده ولا حول ولا قوه الا بالله عذرا اطلت حملتها امها حملا مديدا أجرينا لها عمليه قلب لسكير فتحه بين البطينين في السبع سنوات ارتعبت مره في البحر سحبه التيار في ال12سنه أمها على وشك الانهيار ساعدونا أرجوكم ارجو ارسال رأيكم على هذا الاميل.



الأخت الكريمة  




السلام عليكم ورحمة الله


قرأت سؤالك وأشعر تماماً بما تشعرين.. إنه تحدي كبير.. إنه ابتلاء رباني والصبر عليه فيه أجر كبير.. يجب أن نذكر أنفسنا بذلك دائماً.


   من الواضح أن ابنتك تعاني من الفصام ويحتاج إلى العلاج الدوائي قبل كل شيء.. وللعلاج الدوائي أشكال مختلفة فمنه الشراب والحقن والحبوب.. ويجب أن نختار الطريقة الأنسب للمريض حتى نضمن استمراره على العلاج.


    استخدام الأساليب الأخرى مضيعة للمال والجهد.. ولذا ركزي على استخدام الدواء وقد يغيّر الطبيب من نوع إلى آخر.. كما سيقوم بعلاج الأعراض الجانبية للدواء حتى نضمن استمرار المريض على العلاج واستفادته منه. أعلم أن الأمر مرهق ولكن هذا هو السبيل ولا سبيل غيره، ولو واصلت على العلاج المناسب لها ستتحسن بشكل كبير بمشيئة الله.


أريدك أن تراجعي هذه المقالات على الموقع..




  • همسة في أذن من يرعى مريض الفصام


  • هل تنصحني بالعلاج بالقرآن؟


  • القواعد السبعة لعلاج مريض الفصام

ختاماً: أذكرك مرة أخرى بالأجر الجزيل الذي يحتفظ به الله العظيم لمن يرضى بقضائه ويحتسب أمره ويأخذ بالأسباب.. ولا تدري فقد تكون رعاية هذه المريضة سبباً في دخول أهلها الجنة وعندها ما أحلى المعاناة..!!

ما هي العلاجات المعرفية والسلوكية

ما هي العلاجات المعرفية والسلوكية

mahia el3ilajat el ma3rifia wa solikia


السلام عليكم ورحمة الله


 


مرحبا بك في موقع الفصام


 


العلاج السلوكي المعرفي هو أحد مدارس العلاج النفسي التي تهدف إلى التقليل من الأعراض النفسية بأساليب نفسية.. وهي ذات فعالية عالية في علاج الاكتئاب وأمراض القلق المختلفة. في الآونة الأخيرة ظهرت محاولات لاستخدام تقنيات هذا العلاج 

 في علاج الفصام.. النتائج غير مبشرة بشكل كبير ولكن هناك محاولات.


     العلاج السلوكي له أثر كبير إذ نضع للمريض مكافأة إذ غير من سلوكه غير المقبول. وهذه الطريقة فعالة في تغيير السلوك لدى المرضى. ويمكن لأي شخص أن يستخدمها في التعامل مع المريض.


شكرا لمرورك وأهلا وسهلا دائماً.

   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com