words
STIGMA
roles
infO
dahya
كيف انمي شخصية اختي المصابة بالفصام؟؟

السلام عليكم ...انا التي ارسلت عن حالة اختي التي تتوتر وتاتيها حالة خوف كل مدة ...اختي كانت من قبل ان تمرض فتاة طبيعية ولكن لا نشعر بوجودها بالمنزل فهي ليس لديها هواية او شيء تحب ان تفعله كان تقرا او تشاهد التلفاز او تحاكي زميلاتها او اي شيء اخر ولكنها كانت تحزن دائما لان صديقاتها يهملنها او لا يعاملنها كما هي تريد ولكن يجب ان تنمي شخصيتها لا ادري كيف يجب ان اساعدها في ذلك فحياتها الان الاكل والخروج من المنزل والنوم فقط حتى جامعتها تركتها واجلت الدراسة اشعر بانها لاتعرف شيئا من الحياة او ليس لديها خبرة بشيء اطلاقا فكيف ذلك؟ يعني اشعر بانها ان لم تتعلم شيئا او تفكر في نفسها فهي ستدمر مستقبلها لاني اشعر بان لا احد يعطيها اهمية بسبب شخصيتها الضعيفة والغامضة ....ولكم جزيل الشكر.  

 

   الأخت الكريمة..


السلام عليكم ورحمة الله..


   في البداية يجب أن نتأكد من أنه حالتها المرضية استقرت.. لا يمكن أن نفعل شيئاً إذا كانت تعاني من أعراض ذهانية نشطة كالهلاوس أو المعتقدات الخاطئة المرتكزة بقوة.. ولا توجد طريقة للسيطرة على ذلك إلا العلاج الدوائي والاستمرار عليه بشكل منتظم.

 


    بعد أن تستقر حالتها يجب أن نفكر في طريقة لإدماجها أكثر في الحياة الاجتماعية أو تعلم مهنة أو مهارة تقضي فيها حياتها وتظهر مهاراتها.. أن تتعلم قراءة القرآن وتحرص عليها.. أن تقوم بالمشاركة في أعباء المنزل عبر تحفيزها نحو ذلك وغيرها من الأمور التي تعطي لحياتها معنى.. مع علمنا وانتباهنا أن اختلاطها الزائد بالناس وأن وضع أي ضغط نفسي عليها قد يسبب انتكاسة المرض من جديد.. هذه طبيعة المرض ويجب أن نتفهم ذلك.

 


  من الأمور المهمة أيضاً تفهم جميع أفراد العائلة والمقربين لطبيعة المرض.. ليس مقبولاً أبداً أن تتعرض للاستهزاء أو الإهمال أو الإهانة بسبب طبيعة حياتها التي نعرف أن المرض له أثر كبير عليها.. يجب أن نناقش ذلك مع افراد العائلة فرداً فرداً.

 


   إن الكثير من مرضى الفصام قد لا تكون لديهم فرصة للعودة إلى حياتهم الطبيعية وذلك بعد الخلل الذي أصاب دماغهم لكن الهدف لدينا أن يعودوا إلى أفضل وضع ممكن، وأن يعيشوا أفضل حياة وأن يشاركوا فيها قد الإمكان.

 


  لك تحياتي وأهلا وسهلا..

 


 

   برمجيات تطوير

الحقوق محفوظة لموقع فصام العقل | www.alfesam.com